Thursday, 14 March 2019

تجربة المرض

لكل منا ذكرياته عن المرض. فلكل منا قريب أو صديق أصيب بمرض ما و عانى لفترة من آلامه و عاش تفاصيله و اكتوى بنار تكاليف علاجه. هنا لن أتكلم عمن قاده المرض للموت فتلك قصة أخرى و تجربة أخرى و ألم مختلف تماما. كثيرون منا يودون أن يعيشوا حياة بلا ألم و حياة بلا معاناة مع المرض و ملحقاته من أطباء و أدوية و مواعيد و أنظمة غذاء لكن هذه الإمكانية تصبح مستحيلة في عالم ملئ بالتحديات و المصاعب و الإرهاق النفسي و الجسدي.

***
معظم من أعرفهم يعانون من أمراض معينة محددة و يشتركون في المعاناة منها. غالبا ما تعرف هذه الأمراض بأمراض العصر تلك المرتبطة بالحياة و تفاصيلها المرهقة. أنا هنا أتكلم تحديدا عن الضغط و مرض السكر و أمراض القلب الشائعة. هذه الأمراض هي أساسا الأكثر انتشارا في المجتمعات الكسولة و المرهقة و التي تعيش تحت ضغوط الحياة المستمرة. إنها أمراض يصاب بها الناس كضريبة على رفاهية يعيشونها و أيضا يصابون بها نتيجة الفقر و الأسى الذين يصيبهم. فالفقير و الغني يتشاركون في الإصابة بهذه الأمراض. فالترف و الكسل و البعد عن الرياضة و النشاط هي عوامل إصابة الغني بها و الفقر و القهر و القلة هي عوامل إصابة الفقير بها.
***
القدرة على العلاج تتوقف على خيار الإنسان و مدى قدرته على الصمود و التحدي و التحكم بنفسه و تفاعلاته. لا يمكن لأحد أن يسيطر على مرضه دون أن يسيطر على نفسه. فالنفس هي سبب المرض و النفس هي سبب الشفاء فمتى ما استطعنا التحكم في أنفسنا و تفاعلاتها  تمكنا من السيطرة على المرض و حتى الشفاء منه.

Share:

0 comments:

Post a Comment

Arabic Encyclopedia

Social Pages

Yassari

Syrian Media

ملفات | Files

Syria Report