Wednesday, 4 July 2018

قطعة الشطرنج الأضعف

الشطرنج لعبة دسمة مليئة بتفاصيل تشبه إلى حد بعيد تفاصيل الحياة. منذ شهرين و أنا أحاول أن أتقن بعض تفاصيلها و ليس كلها معتمدا على برنامج كمبيوتري يمكنني من اللعب مع خصم حقيقي عبر النت و أيضا يمكنني من اللعب ضظ الكمبيوتر نفسه.
خلال التجربة التي ما زالت مستمرة اكتشفت أن الإنسان إذا كان بارعا في الحياة سيكون بارعا على ذات المستوى في لعبة الشطرنج. أتحدث هنا عن القدرة على الإحاطة بالتفاصيل و معالجتها و عدم الإرتباك من المستجد الذي يفاجئنا. فكلما كانت قدرتك على قياس المخاطر و التنبؤ بها في الحياة كنت في لعبة الشطرنج بارعا و قادرا على الفوز عل. الخصم أو مجاراته كتفا بكتف و رأسا برأس.
أكثر قطعة في الشطرنج تغريني هي قطعة الملك الذي تسمى عند اللاعبين الأميركيين بالملكة ( تسميات اللاعبين الأميركيين للقطع مختلفة نوعا ما عن تسمياتنا) . هذه القطعة تشعرك بالقوة و الجبروت. فحرية الحركة الممنوحة لها تجعل منها قوة جبارة تضرب عموديا و أفقيا و قطريا في كل الإتجاهات حتى تظن أنها القطعة التي لا تهزم و هنا تكمن المفارقة. فهذه القطعة و رغم قوتها الضاربة إلا أن تحالف قطعتين أو ثلاثة يمكن أن يحيل قوتها إلى مجرد وهم لا أكثر. فنشوة القوة لا تصمد أمام العقل و المنطق. فكلما كان خصمك صاحب تدبير و منطق في مقاربة الأمور جعل من قطعتك الجوكر في كثير من الأحيان عبئا خصوصا عندما تسخر كل مواردك لتحصينها و تحصين الملك القطعة الأضعف فتقع في خضم استنزاف لا يلبث أن يتحول إلى انتحار بطئ.
هذه بعض النقاط التي استفدتها خلال المدة الماضية و ما زلت أطمع لتعلم المزيد.

مصطفى حميدو

Share:

2 comments:

Arabic Encyclopedia

Social Pages

Yassari

Syrian Media

ملفات | Files

Syria Report