Friday, 26 August 2016

الشعب لا يفهم

 

الشعب لا يفهم ؟؟؟


majestynews.com
عبد الفتاح العوض
مثل كثير من الآسر السورية عادة ما يكون يوم الجمعة، يوم الفول والحمص..
أمام بائع يبدو أن إحساسه بالزهو يتنامى مع زيادة الأعداد من طالبي الفول، وبحشرية لا مبرر لها، قلت له: لماذا لا تنظم الدور وتضع طاولة يطلب منها الناس، يدفعون ثم تقفون بعيداً عنكم حتى تنتهوا من طلباتهم حسب الدور...
رد البائع بلهجة صارمة: ياحبيبي الشعب ما بيفهم ؟؟
لم يكن ممكناً، وسيكون من الحماقة مجادلة البائع، و أمام صمتي وجد نفسه مضطرا للشرح أنه يعرف أن " الشغلة ما بتزبط " بتفكر ما جربنا " .
هذا بائع فول هكذا يرى الشعب ؟؟
ذات مرة كنت في مشفى عام مديره طبيب مشهور، وأثناء الحديث عن مظاهر غير حضارية في المشفى، كان الرد بسيطاً جداً فالناس لا تعرف الالتزام بالتعليمات، وصحيح أنه لم يقل الشعب لا يفهم، لكن فحوى الكلام أن المشكلة في الشعب .
مثال آخر مارسه كل وزراء التموين إذ يضعون اللوم على المواطن لأنه لا يشتكي، ولا يدافع عن حقه .
أظن الكثير منكم لديه أمثلة عن تحميل المسؤولية للناس في القضايا، التي يعانون منها ولم يسأل ممن يطلقون هذه الاتهامات "للشعب " عن أسباب عدم تقيد الناس بالتعليمات أو بالقوانين، وغير ذلك من القضايا اليومية التي أكثر من يعاني من نتائجها هم الناس أنفسهم .
أخطر اتهام يطلق على الشعب هو أننا غير مؤهلين للديمقراطية ... هذا الاتهام يختصر كل شيء فهو يعبر عن فوقية تجاه الناس واعتبارهم أقل شأنا من ممارسة الديمقراطية، والعش في كنفها وقوانينها. هذا الموضوع متشعب، وفيه كثير من التعقيدات، وهو بحق يحتمل الجدل. فكل فريق لديه أسباب للدفاع عن رأيه، لكن المؤكد بالنسبة لكثيرين، وأنا منهم، أن الشعب السوري أفضل من كثير من مسؤوليه وأكثر صدقا من نخبه.

0 comments:

Post a Comment