Sunday, 6 February 2011

نصر ثورة اللوتس

نصر ثورة اللوتس

ثورة اللوتس تقترب من النصر .هذه حقيقة ناصعة لا يمكن ان يشكك فيها احد . فمنذ بداية هذه الثورة في ٢٥ يناير و اليقين في نصرها لم يغادرن. هي لحظات تاريخية بلا شك و زلزال استراتيجي سنراقب تداعياته في الشهور و الأعوام القادمة .هي في ارتدادتها تختلف عن تونس الصغيرة مساحة و الكبيرة قيمة . مصر هي مركز الشرق الاوسط ،و اي حدث كبير فيها سينتقل بتأثيراته بلا شك الى كامل أنحاء الاقليم .
الولايات المتحدة ستسعى الى تغييرات شكلية في مصر لا تلامس جوهر السياسة المصرية . من هنا يمكن ان نفهم هذا التخبط الامريكي في معالجة الوضع المصري.
لا تريد الولايات المتحدة المقامرة بالطلب الحازم من مبارك للمغادرة .هي لا تعرف من هو الآتي و ما هي اجندته .تريد هي كسب الوقت و محاولة ضمان مصالحها المتوحشة في مصر عبر اتصالتها مع من يمكن ان يكونوا حكام مصر القادمين .
مصالح الولايات المتحدة متشعبة في مصر .تأتي بالدرجة الاولى امن اسرائيل و تأتي بعدها قناة السويس شريان التحركات العسكرية المصرية في العالم كله و في الشرق الاوسط خصوصا .
هناك مصالح اخرى كثيرة للولايات المتحدة في مصر قد لا يشعر بها الكثيرون . الزراعة هي احدى هذه المصالح .طوال ثلاثين عاما دمر هذا القطاع في مصر لصالح لوبيات التصدير الامريكية في الولايات المتحدة و لصالح شركائهم في مصر .مصر اكبر مستورد للقمح في العالم .و الولايات المتحدة تستفيد من ذلك سواء في تصديره الى مصر او في رفع سعره عبر الاستفادة من الطلب المصري الكبير عليه سواء منها او من دول اخرى .
المصالح الامريكية كثيرة و متشعبة و سنسمع عنها الكثير في المستقبل القريب .ستحارب الولايات المتحدة كثيرا للإبقاء و لو على بعضها في المستقبل .

0 comments:

Post a Comment