Tuesday, 23 November 2010

تلفزيون اسرائيل:البدايات

تلفزيون اسرائيل:البدايات

يبدو الحديث الحديث عن نشأة التلفزيون الاسرائيلي نوعا من الترف.قد يعتبره البعض كذلك ، لكنه أيضا يبدو لكثيرين أمرا مهما كون التلفزيون في اسرائيل هو سياسة و هو يؤرخ لطبيعة التفكير الاسرائيلي في طريقة تعامله مع التلفزيون. ترجع نشأة التلفزيون الاسرائيلي الى العام 1966 .هذا التاريخ يؤرخ لنشأة التلفزيون الاسرائيلي ، لكنها نشأة تبقلى محدودة ان عرفنا أنه أنشأ بغرض استخدامه كوسيلة تعليمية في المدارس الاسرائيلية. ربطت المدارس فقط بالتليفزيون. أصبحت الوحيدة في اسرائيل التي تستقبل البث التلفزيوني .



كان الأمر مقتصرا فقط على برامج تعليمية.الاهتمام هنا بالتعليم و تسخير منتج مهم للتعليم يجعلنا نقف أما الاهتمام الاسرئايلي بالتعليم و مدى احتلاله لمساحة مهمة في التفكير النخبوي . مع العام 1968 أصبحت الأمور أكثر اتضاحا. بدأ التلفزيون بثا رسميا كأي تلفزيون أخر في العالم و أوكلت ادارته الى سلطة البث الاسرائيلية . هذه القناة التي أطلقت عرفت لاحقا بالقناة الأولى . كان البث في ذلك الحين بالأبيض الأسود الأرخص كلفة من ناحية التجهيزات في وقت كان فيه العالم في يتجه الى البث الملون و في وقت كانت فيه تلفزيونات أوروبا و الولايات المتحدة قد اتجهت الى البث الملون.


أخذت دول المنطقة تباعا تتجه الى البث الملون . كانت المشكلة الرئيسية في أن أجهزة البث و المعدات المستخدمة في الأبيض و الأسود قد أخذت في الانقراض. كانت و كلما تعطل جهاز استبدل بأخر يعتمد تقنية البث بالألوان. وصل البث في منتصف السبعينات الى أن يكون خليطا ما بين الأبيض و الأسود و الملون خصوصا و أن الأفلام و المسلسلات الأمريكية و البريطانية التي كانت تستوردها اسرائيل كانت ملونة. مع العام 1978 أصدر قرار بمنع البث الملون في اسرائيل و تحويل كل الاشرطة الملونة الى الأبيض و الاسود عبر حيلة تقنية تسمى الميخيكون كانت تنزع الألوان عند البث من الأشرطة الملونة.


كانت حجة المنع هو منع زيادة الفروقات الاجتماعية بين الاسرائيليين أي بمعنى أخر منع زيادة الفروقات الطبقية . رغم ذلك المنع الا أن التلفزيون الاسرائيلي نقل زيارة السادات الى اسرائيل في العام 1977 نقلا ملونا و بث الزيارة الى العالم كله بالألوان. انتقل البث الرسمي للتلفزيون الاسرائيلي الى البث الملون في العام 1982و انشئت القناة الثانية في العام 1986 كمحاولة لمنع سيطرة قنوات الدول المجاورة على ترددات البث في اسرائيل .كانت هذه القناة تبث الأغاني لمدة ساعتين يوميا اعلنت القناة الثانية كقناة تجارية في العام 1993.


مصطفى حميدو

0 comments:

Post a Comment