Tuesday, 26 October 2010

بحرنا المشترك:دورة التاريخ

بحرنا المشترك:دورة التاريخ



بحرنا المشترك اسم لكتاب لم استطع ان أقاومه فاشتريته بعجلة لم أعتد عليها عند شرائي للكتب و قرأته بعجلة بعد ان أيقنت بأن ما هو مكتوب فيه متداول بين الذين يهتمون بالثقافة و العلم .




لم أكتشف شيئا جديدا فيه . عملية الترتيب و التطرق لحقب تاريخية موغلة بالقدم في سرد العلاقة بين الشمال و الجنوب أي بين المشرق العربي و أوروبا ربما كانت الاضافة الوحيدة التي تميز هذا الكتاب.




الكتاب بشكل عام يتكلم عن العلاقة بين ضفتي المتوسط..بين شرق و غرب أثر كل في الأخر عبر دورات تاريخية ما تزال مستمرة منذ 2500 عام.




الكاتب عندما تحدث عن العلاقة بين الضفتين في عصور قبل الميلاد أقر بأنه لا يستند الى حقائق علمية موثقة بقدر ما يستند الى تحليل لاكتشافات أثرية هنا و هناك ، لكنه و عندما يتحدث عن العلاقة بين الامبراطورية الاسلامية و أوروبا يصف المعلومات التي يوردها بانها موثقة.




فالكاتب وصف الثقافة الاسلامية بأنها ثقافة الكتب و الامبراطورية الاسلامية بأنها امبراطورية الكتب و هو ما أطلقه لاحقا على أوروبا ابتداء من القرن الرابع عشر الميلادي نتيجة انتقال ثقافة الكتب من الشرق الى الغرب .




هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة كبيرة من الكتب التي تدرس تأثير الشرق بالغرب و تأثير الغرب بالشرق الا أنها و ربما تكون المرة الأولى التي يتحدث فيها كاتب عن دورات تاريخية في التأثير ما زالت مستمرة حتى اليوم.




و للعلم فقط فان تسمية بحرنا المشترك هي تسمية رومانية للبحر المتوسط.









  • الكتاب: بحرنا المشترك
  • تأليف:
  • الناشر:هيئة أبوظبي للثقافة و التراث
  • السعر:13.50$


0 comments:

Post a Comment